يقول ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: انظر يا مسكين, إذا قطعت نهارك بالعطش والجوع, وأحييت ليلك بطول السجود والركوع, إنك فيما تظن صائم! وأنت في جهالتك جازم, أين أنت من التواضع والخضوع, أين أنت من الذلة لمولاك والخضوع, أتحسب أنك عند الله من أهل الصيام الفائزين في شهر رمضان؟ كلا والله حتي تخلص النية وتجردها, وتطهر الطوية وتجودها, وتجتنب الأعمال الدنية ولا تردها.
فلذلك قيل: من سلم له من عمره لحظة خالصة لوجه الله نجا, وذلك لمعزة الإخلاص ولعسر تنقية القلب من هذه الشوائب, بل الخالص هو الذي لا باعث له إلا طلب القرب من الله تعالي. ولذلك أيضا قيل لسورة قل هو الله أحد سورة الإخلاص. قال ابن الأثير: لأنها خالصة صفة الله ـ تعالي ـ أو لأن قائلها قد أخلص التوحيد لله ـ عز وجل ـ فكلمة الإخلاص هي كلمة التوحيد, والإخلاص في الطاعة ترك الرياء.
قال الجنيد ـ رحمه الله ـ: الإخلاص بين الله وبين العبد, لايعلمه ملك فيكتبه ولاشيطان فيفسره ولا هوي فيميله.
كان من دعاء مطرف بن عبدالله: اللهم إني استغفرك مما تبت إليك منه, ثم عدت فيه, وأستغفرك مما جعلته لك علي نفسي ثم لم أف لك به, وأستغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك, فخالط قلبي منه ماقد علمت.
فلذلك قيل: من سلم له من عمره لحظة خالصة لوجه الله نجا, وذلك لمعزة الإخلاص ولعسر تنقية القلب من هذه الشوائب, بل الخالص هو الذي لا باعث له إلا طلب القرب من الله تعالي. ولذلك أيضا قيل لسورة قل هو الله أحد سورة الإخلاص. قال ابن الأثير: لأنها خالصة صفة الله ـ تعالي ـ أو لأن قائلها قد أخلص التوحيد لله ـ عز وجل ـ فكلمة الإخلاص هي كلمة التوحيد, والإخلاص في الطاعة ترك الرياء.
قال الجنيد ـ رحمه الله ـ: الإخلاص بين الله وبين العبد, لايعلمه ملك فيكتبه ولاشيطان فيفسره ولا هوي فيميله.
كان من دعاء مطرف بن عبدالله: اللهم إني استغفرك مما تبت إليك منه, ثم عدت فيه, وأستغفرك مما جعلته لك علي نفسي ثم لم أف لك به, وأستغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك, فخالط قلبي منه ماقد علمت.
No comments:
Post a Comment